fbpx
تحميل .... CLOSE

ترجمة الاتفاق بين الرئيسين أردوغان وبوتين بخصوص إدلب

Breaking
الاتفاق بين بوتين و اردوغان بشأن إدلب

ترجمة الاتفاق بين الرئيسين أردوغان وبوتين بخصوص إدلب

تقدم دار باروترانس للترجمة والنشر ترجمة الاتفاق بين الرئيسين أردوغان وبوتين بخصوص إدلب

بموجب البروتوكول الإضافي لمذكرة استقرار الوضع في منطقة تخفيف التوتر في إدلب، فإن الجمهورية التركية والاتحاد الروسي، باعتبارهما الطرفين الضامنين للتقيد بوقف إطلاق النار.
إذ يسترشدان بمذكرة إنشاء مناطق تخفيف التوتر في الجمهورية العربية السورية اعتباراً من 4 مايو أيار 2017 إضافة إلى مذكرة استقرار الوضع في منطقة تخفيف التوتر في إدلب الموقعة في 17 سبتمبر أيلول 2018.
كما يجددان تأكيد التزاماتهما الراسخة بسيادة الجمهورية العربية السورية واستقلالها ووحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية ، مع إعادة تأكيد التزامهما بمكافحة جميع مظاهر الإرهاب والقضاء على جميع الجماعات التي حددها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على أنها إرهابية، كما يؤكدان توافقهما على أن استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية لا يمكن تبريره تحت أي ذريعة ، مع تأكيدهما على انتفاء الحل العسكري للنزاع السوري وأنه لا يمكن إنهاء النزاع إلا من خلال العملية السياسية كشأن سوري داخلي يمتلكه السوريون وحدهم وتبعا للأولويات السورية، بموجب التسهيلات المقدمة من الأمم المتحدة، وبما يتماشى مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 2254 .

وإذ يشددان على أهمية منع المزيد من تدهور الوضع الإنساني وحماية المدنيين وتوفير الحماية والمساعدة الإنسانية لجميع السوريين المحتاجين دون شروط مسبقة أو تمييز، ويركزان أيضاً على أهمية منع النزوح الداخلي وتيسير العودة الآمنة والطوعية للاجئين والنازحين داخلياً إلى أماكن إقامتهم الأصلية في سوريا.
فإنهما قد اتفقا على القضايا التالية:

– سيتم إيقاف جميع العمليات العسكرية على طول خط التماس في منطقة تخفيف التوتر في إدلب اعتبارا من 6 مارس آذار 2020 من الساعة 00:01

– سيتم إنشاء ممر أمني على عمق 6 كيلومترات (3.7أميال) شمال الطريق السريع M4، و6 كيلومترات أخرى جنوب الطريق M4. مكونة ممراً
آمناً، حيث سيتم الاتفاق بين وزارتي الدفاع في الجمهورية التركية والاتحاد الروسي على الأساسيات والأصول بشأن المعلمات المحددة لإقامة الممر الآمن في غضون سبعة أيام.
– سيبدأ تسيير دوريات تركية – روسية مشتركة اعتباراً من 15مارس آذار 2020 على طول الطريق السريع M4 بداية من قرية الترنبة (2 كيلومتر (1.22 ميل إلى الغرب من سراقب) إلى قرية عين الحور.
– يدخل هذا البروتوكول حيز التنفيذ بمجرد توقيعه.
– تم التوقيع في موسكو في 5 مارس آذار 2020، في ثلاثة نماذج باللغات التركية والروسية والإنجليزية، ذات صلاحية قانونية متساوية.

اترك تعليقاً